هل الربح من العملات الرقمية حلال أم حرام؟

هل الربح من العملات الرقمية حلال أم حرام؟


هل الاستثمار في العملات حلال أم حرام في هذا المقال سوف أقدم لكم موضوع عبارة عن الاجابة على سؤال هل الربح من العملات الرقمية حلال أم حرام؟ لن ينتهي الجدل المحتدم حول العملات الرقمية قريبًا وقد امتد الآن إلى شيء آخر كما أنه لا يقتصر على الجدل حول مخاطرها الخطيرة والحاضر المتقلب والمستقبل غير المؤكد يناقش شرعية الاستثمار في هذه العملات وهل هو حلال أم حرام؟


هل الربح من العملات الرقمية حلال أم حرام؟
هل الربح من العملات الرقمية حلال أم حرام؟


هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام؟


أولا يجب شرح العملات المشفرة بحيث هي أكثر الأسواق المالية تقلبًا  ومن هنا جاء أداء سوق الفوركس والذي كان يعتبر أكثر الأسواق المالية تقلبًا حتى نهاية القرن الحادي والعشرين والذي كان من الصعب التنبؤ بحركة أسعاره بسبب التقلب الشديد في الأسعار ولم تعد الحركات قابلة للمقارنة مع عملة البيتكوين بأي شكل من الأشكال.

عقد مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي ندوة علمية حول العملات الإلكترونية بشكل عام وبعد الاستماع إلى المناقشات حولها ضمّن قرارها التصريحات التالية، على الرغم من انتشار هذه العملات في آلاف المتاجر في العديد من البلدان بالإضافة إلى تبادل العملات الوطنية لهم وقبولها من بعض الجهات الحكومية تظهر العديد من الدراسات مخاطر التعامل مع العملات الرقمية بشكل عام وتقلبات الأسعار بشكل خاص.

هل العملات الرقمية حلال أم حرام؟


نتيجة للأبحاث والمناقشات المقدمة تقرر أنه لا تزال هناك قضايا مهمة في القرار لا تزال معلقة بالاضافة الى معرفة ما هي العملة المشفرة أو السلع أو المرافق أو الأصول المالية الاستثمارية أو الأصول الرقمية التي تم ترميزها؟

بالنظر إلى ما سبق وما تبعه من مخاطر عالية مرتبطة بهذه العملات الرقمية وعدم استقرار التعامل معها يوصي المجلس بمزيد من البحث والفحص للقضايا التي تؤثر على الحكم.

قال عبد الله المانع عضو المجلس الأعلى للعلماء في المملكة العربية السعودية إن التعامل مع العملات الرقمية مثل البيتكوين يعتبر محظورًا بسبب ما رآه مشيرًا إلى أن العملات الرقمية لا معنى لها إنها أشبه بـغرفة ألعاب وتشكل مقامرة وإن لم تكن مثل المقامرة الصريحة.

بعض هذه الفتاوى يمكن أن تكون متسرعة بعض الشيء خاصة وأن لديهم القليل من المعرفة بملف العملة المشفرة خاصة من منظور اقتصادي ومالي واستثماري والبعض الآخر لا يعرف طبيعة هذه العملات وكيف يتم إنتاجها واستخداماتها المختلفة وطرق الدفع.


اقرأ أيضا :



هل تعدين العملات الرقمية حرام أم حلال؟


ان أهم شيء يجب قوله حول ما إذا كان تعدين العملات المشفرة حلالًا أم غير قانوني هو استخدام مواد تعدين العملات الرقمية القانونية كما لو تم الحصول على معدات التعدين عن طريق الاحتيال غير القانوني أو التزويد غير القانوني بالكهرباء هذا محظور تمامًا ولكن إذا كان لديك جميع المصادر القانونية بالإضافة إلى حقيقة أن تعدين العملات المشفرة غير قانوني في بلدك فيمكنك استخدام تعدين العملات الرقمية هذا للتنقيب عن الذهب أو النفط.

لا تزال العملات الرقمية قيد المناقشة على نطاق واسع يومًا بعد يوم ولكن من المؤكد أن هذه العملات لديها العديد من المزايا للاستفادة منها ولكن لا يزال البعض يستخدم لامركزية البيتكوين لإدارة أعمالهم المشبوهة وغير القانونية والتي توفر فرصًا للكثيرين تقوم بعض الحكومات على وجه الخصوص بتجريم العملات المشفرة لأنها لامركزية ولا يمكن لأي دولة التحكم في مصادر أموالها أو مراقبتها من خلالها.

لكن يجب على كل مسلم يفكر في الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة أن يقوم بأبحاثه الخاصة حول شرعية العملات المشفرة وكيفية استخدامها وه هي حلال أم حرام عندما يتعلق الأمر بتعدين هذه العملات يبدو الاستثمار حلالًا أيضًا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -