شرح سوق العملات الالكترونية للمبتدئين

شرح سوق العملات الالكترونية للمبتدئين


سوق تداول العملات الرقمية في هذا المقال سوف أقدم لكم موضوع عبارة عن شرح سوق العملات الالكترونية للمبتدئين بشكل تفصيلي لكل من يهتم بهذا المجال، العملات الالكترونية هي نوع من العملات الرقمية المشفرة التي تهدف إلى العمل كوسيلة للتبادل أصبحت شائعة في السنوات الأخيرة على وجه الخصوص حيث أصبحت البيتكوين العملة الأكثر تداولاعلى نطاق واسع عادة ما تكون العملة المشفرة إلكترونية فقط وليس لها شكل مادي.

تجذب العملات الالكترونية العديد من الأشخاص بسبب قدرتها على إدارتها بدون بنك مركزي وبالتالي فهي مخاوف بشأن السرية إنها تروق بسبب قدرتها على الاحتفاظ بالقيمة وعدم تضخيمها من قبل البنوك المركزية التي ترغب في طباعة النقود كما أنه من الصعب جدا تزييفها بسبب نظام البلوكتشين الذي يدير العملة.


شرح سوق العملات الالكترونية للمبتدئين
شرح سوق العملات الالكترونية للمبتدئين


يتم بناء العديد من العملات المشفرة على تقنية البلوكتشين وهي دفتر أستاذ موزع تفرضه شبكة موزعة من أجهزة الكمبيوتر تتميز العملات الالكترونية المشفرة عن العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي أو الجنيه الإسترليني لأن أي سلطة مركزية لا تصدرها مما يجعلها منيعة ضد التدخل الحكومي أو التلاعب.

كيف تعمل العملات الالكترونية ؟


تعمل غالبية العملات الالكترونية دون دعم من بنك مركزي أو حكومة وبدلا من الاعتماد على الضمانات الحكومية تدعم التكنولوجيا اللامركزية المسماة بلوكتشين تشغيل العملات الالكترونية المشفرة لا توجد ككومة من الأوراق النقدية أو العملات المعدنية بدلا من ذلك يعيشون فقط على الإنترنت اعتبرها رموزا افتراضية يتم تحديد قيمتها من قبل قوى السوق التي أنشأها أولئك الذين يسعون إلى شرائها أو بيعها.

يتم تشكيل العملات الالكترونية من خلال عملية تعرف باسم التعدين والتي تنطوي على استخدام قوة معالجة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة لكسب العملات المعدنية يمكن للمستخدمين أيضا شراء العملات من الوسطاء والتي يمكنهم بعد ذلك تخزينها وإنفاقها باستخدام المحافظ المشفرة.

هذا النظام اللامركزي هو نظام نموذجي للعديد من العملات الالكترونية والتي تتجنب سلطة مركزية هذا جزء من جاذبية العملات الرقمية مثل بيتكوين فهو يبقي الحكومات والبنوك المركزية خارج نظام العملة مما يقلل من تدخلها ومناوراتها السياسية تحقيقا لهذه الغاية في بعض العملات الالكترونية المشفرة يكون عدد وحدات العملة محدودا ويتم تنظيم النظام بحيث لا يمكن إصدار أكثر من 21 مليون عملة بيتكوين.

ولكن كيف بالضبط تأتي العملة المشفرة إلى الوجود؟ الطريقة الرئيسية هي من خلال التعدين لاستخدام استعارة تتعلق بالنظام النقدي القديم القائم على الذهب أو الفضة تقوم أجهزة الكمبيوتر القوية المعروفة غالبا بالتعدين بإجراء العمليات الحسابية ومعالجة المعاملات في البلوكتشين من خلال القيام بذلك يكسبون وحدة من العملة أو على الأقل جزء من الوحدة يتطلب الكثير من قوة المعالجة باهظة الثمن وغالبا ما يتطلب الكثير من الكهرباء لإجراء هذه الحسابات.

يمكن لمالكي العملة تخزينها في محفظة عملة مشفرة وهو تطبيق كمبيوتر يسمح لهم بإنفاق العملة أو استلامها لإجراء معاملة يحتاج المستخدمون إلى مفتاح والذي يسمح لهم بالكتابة في البلوكتشين العام مع ملاحظة تحويل الأموال قد يكون هذا المفتاح مرتبطا بشخص معين ولكن اسم هذا الشخص غير مرتبط على الفور بالمعاملة.

ما هي تقنية البلوكتشين ؟


البلوكشين هو دفتر أستاذ مفتوح وموزع يسجل المعاملات في التعليمات البرمجية في الممارسة العملية يشبه إلى حد ما دفتر شيكات يتم توزيعه عبر عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر حول العالم يتم تسجيل المعاملات في كتل يتم ربطها بعد ذلك معا على سلسلة من معاملات العملة الالكترونيةالمشفرة السابقة.

باستخدام البلوكتشين كل من يستخدم عملة الكترونية لديه نسخته الخاصة من هذا الكتاب لإنشاء سجل معاملات موحد يتم تسجيل كل معاملة جديدة كما تحدث ويتم تحديث كل نسخة من البلوكتشين في وقت واحد مع المعلومات الجديدة مع الحفاظ على جميع السجلات متطابقة ودقيقة لمنع الاحتيال يتم فحص كل معاملة باستخدام تقنية التحقق من الصحة مثل إثبات العمل أو إثبات الحصة.

ما هي العملات الالكترونية ؟


يمكن استخدام العملة الالكترونية لمجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة ولكنها تعتمد على ما تم إنشاؤه من أجله في حين أن مصطلح العملة الالكترونية المشفرة يستحضر صورا لنظام الدفع فمن المفيد أكثر التفكير فيه كرمز مميز يمكنك من القيام ببعض الإجراءات مثل الرمز المميز.

ان الغرض من البيتكوين هو إرسال الأموال ولكن على الرغم من أنها يمكن أن تعمل بهذه الطريقة إلا أن عددا قليلا جدا من المتداولين يقبلونها بالفعل كعملة وهي في الواقع بطيئة نسبيا مقارنة بشبكات الدفع الأخرى مثلا تسمح العملة الالكترونية المشفرة ايثريوم للمستخدمين بإنشاء عقود ذكية وهو نوع من العقود التي تنفذ ذاتيا بمجرد استيفاء شروطها يسمح كمبيوتر الإنترنت المشفر للمستخدمين بإنشاء تطبيقات ومواقع ويب وخدمات أخرى قائمة على الويب هذه العملات الرقمية الالكترونية تقف على النقيض من الدوجكوين التي تم إنشاؤها حرفيا لمحاكاة البيتكوين.


اقرأ أيضا : 




لمذا العملات الالكترونية متقلبة كثيرا ؟


هناك الكثير من التقلبات في مجال العملات الالكترونية المشفرة بسبب حداثة هذا السوق يسعى المستثمرون إلى تجربة أموالهم لتوليد الثروات بسرعة ومعرفة كيفية اختلاف أسعار العملات المشفرة الالكترونية وما إذا كان بإمكانها التأثير عليها عدد الأشخاص الذين يستخدمون العملات المشفرة ولأي غرض يؤثر على سعرها سوف يرتفع السعر إذا استخدمها المزيد من الناس لشراء السلع والخدمات بدلا من مجرد الاحتفاظ بها.

قيمة العملة الالكترونية مدفوعة أيضا بالندرة هذا يشير إلى الآلية المحدودة للعملة المشفرة يحدد بروتوكول البيتكوين الحد الأقصى لكمية BTC التي يمكن تعدينها عند 21 مليونا لذلك مع دخول المزيد من الأشخاص إلى سوق العملات الالكترونية ستزداد ندرة البيتكوين حتما مما يؤدي إلى زيادة سعرها.

تستخدم بعض العملات الالكترونية أيضا آلية الحرق لزيادة قيمتها عن طريق تدمير جزء من العرض قد تبدأ الحسابات التي تحتوي على كميات هائلة من العملة الالكترونية في البيع مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار تعرف هذه الحسابات باسم الحيتان لأن لديها موقعا مهما ويمكن أن تؤثر على السوق إذا وافقت مجموعة من الأشخاص على بيع أصول العملات الرقمية.

هل يمكن تحويل العملات الالكترونية الى نقود ؟


يمكن تحويل العملات الالكترونية بسهولة نسبية إلى عملة عادية مثل الدولار أو اليورو إذا كنت تملك العملة مباشرة فيمكنك تداولها عبر منصة إلى عملة ورقية أو إلى عملة الكترونية مشفرة أخرى عادة ما ستدفع رسوما كبيرة للانتقال إلى الداخل والخارج ولكن يمكنك أيضا امتلاك عملات للتداول من خلال تطبيق دفع مثل بايبال PayPal وغيرها من التطبيقات ويمكنك بسهولة تداولها مقابل الدولارات قد تتمكن حتى من استخدام جهاز الصراف الآلي بيتكوين للوصول إلى الدولارات الخاصة بك في بعض الدول التي تتيح هذه الخاصية.

يمكن لأولئك الذين يمتلكون العملات الالكترونية عبر العقود الآجلة للبيتكوين بيع مراكزهم بسهولة في السوق عندما تكون مفتوحة على الرغم من أنك ستحتاج إلى البحث عن أفضل الوسطاء للعملات الالكترونية المشفرة إذا كنت تتداول بانتظام ولكن إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى أموالك على الفو فسيتعين عليك أخذ أي سعر يقدمه السوق في ذلك الوقت وقد يكون أقل بكثير مما دفعته مقابل ذلك ان التقلب في العملات الالكترونية أكبر من الأصول الأخرى عالية المخاطر.

ما هي مخاطر تداول العملات الالكترونية ؟


المؤيدين لديهم قصة جيدة يروونها عن العملات الالكترونية  الرقمية مثل البيتكوين فإن هذه العملات لا تخلو من مخاطر جسيمة على الأقل كما تم تكوينها حاليا هذا لا يعني أنه لا يمكنك كسب المال عليها عن طريق بيعها لشخص آخر بسعر أعلى مما دفعته ومع ذلك فإن بعض العيوب تجعل البيتكوين والعملات الأخرى عديمة الفائدة تقريبا كعملة وسيلة للتبادل.

بيتكوين وغيرها من العملات الالكترونية المشفرة لديها منتقدين حقيقيين بما في ذلك بعض كبار المستثمرين في العالم مثل الملياردير وارن بافيت وقد وصف بافيت بيتكوين بأنها فقاعة في حين قال شريكه التجاري منذ فترة طويلة تشارلي مونجر إن تداول العملات الالكترونية هو مجرد خرف قال بافيت مؤخرا إنه لن يشتري كل بيتكوين في العالم مقابل 25 دولارا لأنه على عكس الأسهم والعقارات والأراضي الزراعية فإنه لا ينتج أي شيء لأصحابه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -