الفرق بين العملات الرقمية و NFTs والعملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية و NFTs والعملات المشفرة


مقارنة  العملات المشفرة و NFT والعملات الرقمية في هذا المقال سوف أقدم لكم موضوع عبارة عن شرح للفرق بين العملات الرقمية و NFTs والعملات المشفرة، مع الزيادة في شعبية الرموز غير القابلة للاستبدال من المهم معرفة ما هي وكيف تختلف عن العملة المشفرة والعملة الرقمية.

العملات المشفرة تستخدم تقنية البلوكتشين blockchain ولا يعتمد على المؤسسات المالية للتحقق من المعاملات أما العملات الرقمية هي الشكل الإلكتروني للعملات المعدنية والأوراق النقدية التي يمكن تخزينها في محفظة رقمية يمكن للمستخدم تحويل العملة الرقمية إلى نقود عن طريق سحب النقود من بنك أو جهاز صراف آلي، هناك أيضا رموز غير قابلة للاستبدال (NFTs) وهي أصول رقمية فريدة من نوعها تمثل عناصر العالم الحقيقي. تختلف NFTs عن العملة الرقمية والعملة المشفرة.


الفرق بين العملات الرقمية و NFTs والعملات المشفرة
الفرق بين العملات الرقمية و NFTs والعملات المشفرة

ما هي العملات المشفرة ؟


العملات المشفرة هي الشكل المشفر للعملة الرقمية التي لا تعتمد على المؤسسات المالية للتحقق من المعاملات يتم تخزين العملة المشفرة في محفظة رقمية هذا النظام من طرف إلى طرف والذي يعمل باستخدام تقنية البلوكتشين يمكن أي شخص من إرسال واستقبال المدفوعات عندما يقوم فرد بتحويل العملة المشفرة يتم تسجيل المعاملات في دفتر الأستاذ العام.

أصدرت العديد من المنظمات عملات مشفرة خاصة بها و يشار إليها غالبا باسم الرموز المميزة والتي تسمح للأشخاص بالتداول على وجه التحديد للمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة يجب على الفرد تبادل العملة الحقيقية للعملة المشفرة لشراء المنتج أو الخدمة.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs ؟


الرموز غير القابلة للاستبدال هي أصول رقمية فريدة تمثل عناصر العالم الحقيقي مثل الصور والموسيقى ومقاطع الفيديو وبطاقات التداول تتم إدارتها في دفتر الأستاذ الرقمي ويتم شراؤها وبيعها عبر الإنترنت على سبيل المثال بدلا من شراء صورة فعلية لعرضها على الحائط يتلقى المشتري ملفا رقميا أصليا يمكن إنشاء أي أصل رقمي تقريبا مثل قطعة من الشخصيات الرقمية القابلة للتحصيل أو العقارات الافتراضية أو منشورات الوسائط الاجتماعية الأصلية وشراؤها كNFT.

يعني أن NFTs ليست قابلة للتبادل يختلف كل NFT عن الآخر مما يميزه عن الرموز القابلة للاستبدال مثل العملة المشفرة التي يمكن استبدالها ببعضها البعض يتم إرفاق NFTs بقيم محددة مع شهادات الأصالة مما يعني أنه لا يمكن تبادل الأصول الرقمية أو استبدالها ببعضها البعض لأن كل NFT موجود على منصة رقمية لامركزية تعتمد على تقنية البلوكتشين.

يحتفظ منشئ NFT بحقوق الطبع والنشر للعنصر والحق في نسخه عدة مرات كما يريد على الرغم من أن المنشئ قد ينشئ نسخا عديدة من النسخة الأصلية إذا أراد مشتري NFT عمل نسخ من العنصر فيجب عليه الحصول على إذن من المنشئ وتعتبر كل نسخة NFT فريدة من نوعها.

ما هي العملات الرقمية ؟


العملة الرقمية هي الشكل الإلكتروني للعملات المعدنية والفواتير التي يمكن تخزينها في محفظة رقمية يمكن للمستخدم تحويل العملة الرقمية إلى نقود عن طريق سحب النقود من بنك أو جهاز صراف آلي على الرغم من أن العملة الرقمية ليس لها مكافئ مادي في العالم الحقيقي إلا أنها تتمتع بنفس خصائص النقود التقليدية يمكن للفرد الحصول على عملة رقمية أو تحويلها أو استبدالها بعملة أخرى كما يمكن للشخص استخدام العملة الرقمية لدفع ثمن السلع والخدمات ويمكن أيضا إرسال معاملات العملات الرقمية من أي مكان في العالم إلى أي مكان آخر.

العملة الرقمية للبنك المركزي هي عملة رقمية مركزية يصدرها البنك المركزي في البلد ويشرف عليها تستخدم العملة الرقمية الصادرة عن البنك المركزي رمزا رقميا أو سجلا إلكترونيا لتمثيل الشكل الإلكتروني للعملة الورقية للبلد على الرغم من أنه لم تطلق أي دولة بعد عملة رقمية مدعومة من البنك المركزي رسميا إلا أن بعض البنوك المركزية بما في ذلك مجموعة من البنوك التي تديرها الدولة في الصين أطلقت برامج تجريبية ومشاريع بحثية لتحديد ما إذا كانت العملات الرقمية الصادرة عن البنك المركزي قابلة للاستعمال كما يستكشف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تطوير عملته الرقمية الخاصة.


اقرأ أيضا : 



الاختلاف بين العملات المشفرة و NFTs والعملات الرقمية


هناك العديد من الاختلافات بين NFTs و العملات الرقمية والعملات المشفرة والفرق الرئيسي هو أن NFTs على عكس العملات الرقمية المشفرة لا يمكن تداولها أو استبدالها ببعضها البعض يختلف كل NFT عن الآخر مما يميزه عن الرموز القابلة للاستبدال مثل العملة الرقمية والعملة المشفرة والتي يمكن تداولها أو تبادلها ببعضها البعض دون فقدان القيمة.

العملات الرقمية مركزية وهذا يعني أن هناك مجموعة من الأشخاص وأجهزة الكمبيوتر التي تنظم حالة المعاملات في الشبكة من ناحية أخرى فإن العملات المشفرة و NFTs لا مركزية ومعظم مجتمعاتها تضع اللوائح كما أن العملات الرقمية ليست شفافة على سبيل المثال لا يمكن للفرد تحديد عنوان المحفظة ورؤية كل عملية تحويل أموال لأن هذه المعلومات سرية ومع ذلك فإن العملات المشفرة و NFTs شفافة يمكن لأي مستخدم رؤية أي معاملات لمستخدم آخر لأن كل معاملة يتم وضعها في شبكة البلوكتشين عامة.

العملة الرقمية المدعومة من البنك المركزي هي النقد الإلكتروني على غرار العملة المشفرة مثل البيتكوين تعتمد العملة الرقمية على البيانات ولا توجد في العالم الحقيقي على عكس العملات المشفرة و NFTs فإن العملات الرقمية الصادرة عن البنك المركزي مدعومة من قبل الحكومات مما يعني أنه من المرجح أن يتم الاعتراف بها كأموال يمكن للأفراد استخدامها لشراء السلع والخدمات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -